منوعات

متى ستنتهي أزمة كورونا؟

متى ستنتهي أزمة كورونا؟

سؤال يتكرر كثيرا من الناس عموما، ومن أصحاب الشركات تحديدا لوضع خطط انقاذ تسويقية مناسبة، والمبتعثين لتحديد وضعهم.. سأضع هنا جميع ماقرأته حول رأي الخبراء والمختصين في قراءة المستقبل بناء على معطيات الأزمة..

أولا: موضوع إن في رمضان ستعود الأمور لمجاريها.. هذا خارج الحسبان تماما. أي شركة تراهن أن الأمور ستعود لمجاريها.. مخطئة تماما،على الأقل كما تقول الأرقام والتنبؤات العالمية. لم أجد جهة عالمية، بما فيها متحدث الصحة السعودي، يقول ستنتهي قريبا. رمضان والفطر سيكون مختلف هذا العام.

القارديان البريطانية رسمت ٤ سيناريوهات لنهاية الأزمة، نشرتها قبل قليل:

١- الدول في لحظة واحدة وتعلن الحظر تقفل جميع مطاراتها حتى تنتهي الحالات داخل كل دولة، وهذا مستبعد.

٢- تحاول الدول التقليل من انتشار كورونا حتى يخرج اللقاح، والذي سيخرج للسوق بعد ١٢- ١٨ شهرا من الآن.

٣- اتباع النموذج الكوري: تكثيف الفحص لاكتشاف الفيروس وانتشاره، وحجر كل شخص، والسعودية تقريبا تتبع هذا النموذج وأبدعت فيه.

٤- معالجة أعراض الكورونا وليس السبب، كما تفعل مستشفيات اليوم، في محاولة لتحسين صحة المريض قبل التدهور، لتقليل الوفيات.

تختم القارديان تقريرها، وهنا الخلاصة: الأزمة ستستمر أشهر.. كم شهر؟ من الصعب تحديد ذلك لكثرة المتغيرات.. لكن أشهر تعني ٣ على أقل تقدير: ماي، جون، جولاي.

بمعنى الصيف كله سيكون أزمة كذلك. الجامعات الأمريكية كمثال غالبها أجلت فصل الصيف وحولتها عن بعد، والآن هناك نقاش حول فصل الخريف ومدى تحويله عن بعد كذلك (الفصل الدراسي الأول للسنة القادمة)! هذه لغة الأرقام الحالية.. يجب أن نبني عليها التوقع للمستقبل.

المشكلة الكبرى التي لازم نستوعبها جميعا، خصوصا في السعودية : نحن مرتبطين بالعالم.. مهما تعبت.. ونجحت في حرب الفيروس داخليا.. قد يعود الفيروس مع آلاف المعتمرين من الخارج أو الحجاج، ثم ينتشر مرة أخرى. وهذا تحدي أمام متخذ القرار السعودي.. ولهذا المنطق يقول: الأزمة على الأقل أشهر

بريطانيا صرحت رسميا: الأزمة ستستمر من ٣ أشهر إلى ٦ شهر، إذا كنا متفائلين. دعونا نفترض في سيناريو حالم أن الأزمة ستنتهي خلال شهرين: أن تكون مستعد وزيادة للأزمة، أفضل أن تتفاجئ بالواقع! في الأزمات.. خطط على أسوأ سيناريو..

جامعة إم آي تي MIT من الجامعات العريقة.. أصدرت هذا التنبؤ للأشهر القادمة..

المستطيل الأزرق: طاقة واستيعاب المستشفيات

البرتقالي: حالات كورونا.

الصورة

مذلم MIT رسمت هذا للأشهر الثلاثة القادمة.. للحالات المصابة بفيروس كورونا.. بداية انفراج الأزمة سيكون في أغسطس.. وحياتنا بعدها لن تعود للسابق: سيكون التباعد الاجتماعي هو السائد .

الصورة

لأصحاب الشركات:

أعد خطتك الحالية لهذا السيناريو.. خفض التكاليف.. وتذكر الكاش ملك.. هدهف المرحلة القادمة: النجاة.. فكر بعقلية حياة أو موت.. سأحدث هذه السلسلة.. مع أي جديد بإذن الله. دمتم بود.

نقطة هامة:

أزمة كورونا لاتعني استمرار حظر التجوال. قد يخف الفيروس ويخفف على الناس الخروج والدخول، مع مراقبة انتشار الفيروس محليا ودوليا هناك توقعات أن ترفع دول حظر التجول خلال الأسابيع القادمة،مع بقاء التباعد الاجتماعي وتقليل أي تجمعات ولقاءات أمريكا الحظر حاليا ينتهي نصف رمضان.

 

المصدر : سلسلة تغريدات لـ د. محمد حطحوط 

 

لإرسال الوظيفة الى القروبات والأصدقاء بالواتس اب


أضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق