منوعات

برامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية

تعرّف على برامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من قبل الهيئات والمؤسسات الحكومية في السعودية.

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من ضمن مبادرات رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، حيث يتوالى دور المؤسسات والهيئات الحكومية في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق مساعدة رواد الأعمال لبدء مشاريعهم. لذا قمنا بطرح أهم برامج الدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية.

ما هي برامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية

برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة
تم اعتماد القواعد التنظيمية لبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بموجب قرار معالي وزير المالية رقم (1166) بتاريخ 04/05/1425هـ ،وأسندت إدارته إلى صندوق التنمية الصناعية السعودي بهدف توفير الدعم المالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التغلب على معوقات تمويلها، خصوصاً وإن لم يكن هناك قدرة على تقديم الضمانات المطلوبة لجهات التمويل.

صندوق المئوية
يُعد صندوق المئوية مؤسسة مستقلة غير ربحية تهدف إلى دعم الشباب لبدء مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتهم حتى يصبحوا رواد ورائدات أعمال. فالصندوق لا يقدم دعم تمويلي فقط للشباب وإنما يسعى لتوفير أكبر قدر من الخدمات التي تساعدهم على تأسيس وإنجاح أعمالهم. فمن الخدمات الرئيسية التي يقدمها الصندوق لرواد الأعمال: تمويل فكرة مشروع، تدريب، دراسة جدوى، انتساب للمرشدين، شراء حقيبة روبوتكس، رعاية للمشاريع.
[مقالات ذات صلة: طرق لتوليد الأفكار للمشاريع الناشئة]

برنامج بادر
أطلقت مدينة الملك عبد العزيز، أول حاضنة بالبرنامج تحت اسم حاضنة بادر لتقنية المعلومات والاتصالات في نهاية عام 2008م وتبعتها في عام 2010م انطلاق الحاضنة الثانية بمسمى حاضنة بادر للتصنيع المتقدم ومن ثم حاضنة بادر للتقنية الحيوية وغيرها. تهدف هذه الحاضنات إلى دعم ريادة الأعمال من خلال تزويد رواد الأعمال بالمعلومات والبيانات، وتقييم وتطوير المهارات والقدرات الفردية، وتقديم الاستشارات والنصح والإرشاد لهم على نطاق واسع لتطبيق معرفتهم وابتكاراتهم.

برنامج رعاية المشاريع
قرر بنك التنمية الاجتماعية تأسيس عدة برامج ومشاريع للعمل على استكمال كل ما يحتاجه رواد الأعمال وأصحاب المشاريع متناهية الصغر من خدمات تحت مظلة برنامج رعاية المشاريع، والتي تتلخص خدماته فيما يلي: اعتماد الجهات الراعية، التأهيل والتدريب، التسويق، المناولة والتكامل مع الكيانات الكبرى، وغيرها.

برنامج دعم ريادة الأعمال لدى الشباب
هو أحد مبادرات الصندوق الخيري الاجتماعي، ويوفر هذا البرنامج الدعم الشامل لرواد ورائدات الأعمال في القطاعات الواعدة، من خلال الدورات التدريبية والتوجيه والإرشاد وكيفية الحصول على مكان العمل المناسب واستخدام تقنيات منخفضة التكلفة وكيفية الحصول القروض اللازمة.

بيادر مركز ريادة الأعمال
قام صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لتنمية المرأة بإطلاق أول حاضنة أعمال نسائية غير ربحية “بيادر مركز ريادة الأعمال“على مستوى المملكة تعمل على تهيئة المكان المناسب لدعم وتبني أفكار ومقترحات رائدات الأعمال المبنية على جانب من الإبداع والطموح. من الخدمات التي توفرها: مساحات للتأجير بمبلغ رمزي، برامج تدريبية متخصصة، استشارات فنية وإدارية، خدمات محاسبية وقانونية وتسويقية وتقنية.

معهد الملك سلمان لريادة الأعمال
يسعى معهد الملك سلمان لريادة الأعمال على نشر ثقافة العمل الحر وتقديم تعليم وتدريب مميـز لتنمية قدرات أفراد المجتمع وتمكينهم من إنشاء وإدارة المشروعات الريادية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وإنتاج بحوث تطبيقية تسهم في بناء مجتمع المعرفة. المصدر:موقع سوق المال.كوم

لإرسال الوظيفة الى القروبات والأصدقاء بالواتس اب


أضغط هنا
إغلاق